بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» معلومة مهمة في الرقية لايعرفها الا القليل
الأحد مارس 12, 2017 12:43 pm من طرف Kahraman

» خطييرة و عجيبة للزوااج
الأحد مارس 12, 2017 12:31 pm من طرف Kahraman

» فاطنه الزعرا وجوسيلين بغيتكم بوحدكم
الأربعاء مارس 08, 2017 4:50 pm من طرف لالة مليكة

» دعاء تضهر نتيجته في نفس اليوم من تجربتي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 9:04 pm من طرف بقايا زكرى

»  دعاء سهل يصرف الضعف والفقر عن الانسان ويجلب الرزق
الجمعة فبراير 24, 2017 8:46 pm من طرف بقايا زكرى

» عند الكرب دخلي شوفي هاد الدعاء عندو اثر عجيييببب
الجمعة فبراير 24, 2017 8:45 pm من طرف بقايا زكرى

» دعاء مستجاب لمن ظلمك
الجمعة فبراير 24, 2017 3:48 pm من طرف بقايا زكرى

»  باش تبياضي من ساسك لراسك لعيشه السوادنيه
الجمعة فبراير 24, 2017 3:39 pm من طرف بقايا زكرى

» 3 فوائد مجربة لايات الله العظيمة ( كهيعص,حمعسق) .. مجربة
الثلاثاء فبراير 14, 2017 10:04 pm من طرف لوتس

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل الأعضاء الموسومين


فتاوى حول الرقية الشرعية 1

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متميز فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:03 pm


123155: حكم تخصيص قراءة آيات معينة لعلاج أمراض معينة
السؤال: قرأت في إحدى المواقع هذا الموضوع : ( أولا : الطرق العامة لعلاج الأمراض التى لم أذكر علاجها هنا : الفاتحة : تقرأ عدد 7 مرات على ماء ، ويشرب من هذا الماء على الريق مدة سبعة أيام ، يبرأ الإنسان بإذن الله . آيات الشفاء الستة : ( ويشف صدور قوم مؤمنين ) سورة التوبة الآية 14 . ( وشفاء لما فى الصدور ) سورة يونس الآية 57 . ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) سورة الإسراء الآية 82 . ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) سورة النحل الآية 69 . ( وإذا مرضت فهو يشفين ) سورة الشعراء الآية 80 . ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ) سورة فصلت الآية 44 . وهذه الآيات تقرأ على ماء عدد كل آية 7 مرات ، ويشرب هذا الماء على الريق ، يبرأ الإنسان بإذن الله . وأيضا تقرأ أوائل السور ، وهي لها سر عظيم لا يعرفها إلا قليل من الناس ، وهي : الم ، المص ، الر ، المر ، كهيعص ، طه ، ص ، طسم ، يس ، حم ، عسق ، ق ، ن . علاج الكلى : تقرأ آيات الشفاء 7 مرات ، والفاتحة 7 مرات ، والفاتحة والإخلاص كل منهم 7 مرات ، على ماء ، ويشرب منه مدة 7 أيام . علاج الضغط : تقرأ آيات الشفاء والفاتحة كل منهم 7 مرات على ماء ، ويشرب على الريق لمدة 7 أيام . علاج السكر : تقرأ آيات الشفاء 7 مرات ، والفاتحة 7 مرات ، والإخلاص 7 مرات على ماء ويدهن به الجسم خارج الحمام ، ويشرب منه لمدة 7 أيام . علاج القولون : وهو نوعان : نوع من السحر المشروب وليس مرضا ، والنوع الآخر هو مرض ، وهذا علاجه بإذن الله آيات الشفاء والفاتحة والمعوذتين والإخلاص ، كل منهم تقرأ على ماء 7 مرات ، ويشرب لمدة 7 أيام . لمنع الاحتلام : تقرأ أول عشرة آيات من سورة السماء والطارق قبل النوم . للدمامل والحبوب : سورة المرسلات تقرأ 7 مرات على ماء ، ويدهن منه مكان الحبوب. للصداع والشقيقة والضارب : وهذه الطريقة لعلاج الصداع المزمن ، وتكتب تلك الآيات في ورقة بيضاء بلا سطور ، وعند الإحساس بالصداع توضع الورقة على الرأس يذهب الصداع بإذن الله ، وأيضا لو قرأتها على رأسك عند إحساسك بالصداع يذهب الصداع بإذن الله ، تكتب الفاتحة مرة ، وسبحان الله 7 مرات ، وآيات الشفاء ، مرة واحدة ( الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواأَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ) سورة الأنفال الآية 66 ، ( يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا ) سورة النساء الآية 28 ، ( وله ما سكن فى الليل والنهار وهو السميع العليم) سورة الأنعام الآية 13 ، ( ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ) سورة الفرقان الآية 45 . علاج الأمراض الجلدية : آيات الشفاء والفاتحة 7 مرات ) فما صحة ما قرأت ؟
تم النشر بتاريخ: 2008-11-05

الجواب:
الحمد لله
لا نرى مشروعية تخصيص قراءة آيات معينة من القرآن الكريم بعدد معين لعلاج أمراض معينة إلا بدليل شرعي خاص ، كما ورد في قراءة المعوذتين في الرقية من الحمى مثلا ، وقراءة الفاتحة في الرقية من اللدغة ، ونحو ذلك ، أما أن يأتي بعض الناس إلى آيات من القرآن الكريم متفرقة ، ينتقيها بنفسه ، وينسب إليها علاج أمراض معينة ، كأنها وصفة طبية شرعية خاصة ، وينشرها بين الناس فيشتبه عليهم أن ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فذلك أقرب إلى الابتداع منه إلى الاتباع ، وأولى للمسلم اجتنابه وعدم امتثاله .
والقرآن كله بركة وأجر وخير وشفاء ، ولكن دعوى أثر معين لآية معينة لا بد له من دليل ، ولا نعلم دليلاً صحيحاً على ما جاء في السؤال .
وقد جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (المجموعة الثانية: 1/76):
" أما تخصيص آيات معينة لرقية بعض الأمراض بلا دليل فلا يجوز " انتهى.
والله أعلم .

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:12 pm

أخي العزيز انا راح اناقشك في الموضوع و الرد عليه بجواب ملخص
اغلب علماء الدين اجتمعوا على انه تخصيص الايات ليس بضرورة يكون سبب لشفاء جميع الحالات و انما يثبت ذلك بالتجريب و لا يمكننا ان ننسب هذه الطريقة للنبي الحبيب عليه افضل الصلاة و السلام غير الادعية المؤكدة
معنى هذا الكلام الذي نشرته انه جميع الرقاة مخطئيين

______________




avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:19 pm

لطفك ربي..اهلا و سهلا بمشرفتنا الغالية
كيف حالك و احوالك..اتمنى ان تكوني بالف خير
صراحة لا يمكنني مناقشتك..لاني لست صاحب الفتوى
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة وحدها من تملك حق الرد عليك و مناقشتك
انا فقط وجدت هده الفتوى و احببت نقلها..ان كانت فائدة

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:28 pm

مجنون ابو الفنون كتب:لطفك ربي..اهلا و سهلا بمشرفتنا الغالية
كيف حالك و احوالك..اتمنى ان تكوني بالف خير
صراحة لا يمكنني مناقشتك..لاني لست صاحب الفتوى
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة وحدها من تملك حق الرد عليك و مناقشتك
انا فقط وجدت هده الفتوى و احببت نقلها..ان كانت فائدة
ربـــــــــي يحفظك و ينورك
انا راح نزيدك انه حتى حكاية الملح و التداوي به فلا يوجد دليل على تحريمه و انما العلماء في الدين قالوا العمل به ممكن و هذا من خلال تجارب الناس
و هذا مايسمى اجتهاد في الدين
و اما بالنسبة للرقية فكل شخص بماذا يتأثر و انما الشفاء بيد الله عز و جل
avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف ريحانة في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:30 pm

السلام عليكم شكرا على الطرح بالنسبة لي وعن تجربة شخصية لايجب الالتزام بايات معينة القرآن كله بركة وأجر وخير وشفاء كما قال الاخ اليقين بالله والاخلاص في النية اقرئ ما طاب لي والحمد لله تمكنت من تجاوز عدة مراحل بالعلاج الذاتي والله يشافي الجميع يارب
avatar
ريحانة
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 180
انثى
تاريخ التسجيل : 01/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:36 pm

ريحانة كتب:السلام عليكم شكرا على الطرح بالنسبة  لي وعن تجربة شخصية لايجب الالتزام بايات معينة القرآن كله بركة وأجر وخير وشفاء كما قال الاخ اليقين بالله والاخلاص في النية اقرئ ما طاب لي والحمد لله تمكنت من تجاوز عدة مراحل بالعلاج الذاتي والله يشافي الجميع يارب
حبيبتي كلامك معقول اه و لكن اللي راح يقرا القران كله للشفاء راح يمل
و لكن بقراءة بعض الايات من القران و احضار النية و اليقين في الله ان يرزق الشفاء و لو بقراءة اية واحدة او سورة واحدة من القران
avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف ريحانة في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:39 pm

كلامك معقول حبيبتي انا في البداية كنت نقرى اللي قدرني عليه الله من بعد وليت نحلم بأية الكرسي بكثرة أما سألت النفسرات نصحوني بقرائتها بعدد معين او نحاول نقراها بزاااف لأن كنت نحلم برأسي انا نرقي بيها ناس
avatar
ريحانة
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 180
انثى
تاريخ التسجيل : 01/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:48 pm

ريحانة كتب:كلامك معقول حبيبتي انا في البداية كنت نقرى اللي قدرني عليه الله من بعد وليت نحلم بأية الكرسي بكثرة أما سألت النفسرات نصحوني بقرائتها بعدد معين او نحاول نقراها بزاااف لأن كنت نحلم برأسي انا نرقي بيها ناس
هههههههههههه اية الكرسي راه التحصين الكامل و في المنام كانت تحصنك عمرك ترقدي بلا ما تقريها
avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:49 pm

اه نسيت نزيدك ختى انا نحلم بها

______________




avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف رحماك ربى في الأربعاء أبريل 06, 2016 4:59 pm

تم النقل للقسم المناسب

______________


avatar
رحماك ربى
مراقبة عامة
مراقبة عامة

عدد المساهمات : 2331
انثى
تاريخ التسجيل : 20/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 5:07 pm

لطفك ربي كتب:
مجنون ابو الفنون كتب:لطفك ربي..اهلا و سهلا بمشرفتنا الغالية
كيف حالك و احوالك..اتمنى ان تكوني بالف خير
صراحة لا يمكنني مناقشتك..لاني لست صاحب الفتوى
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة وحدها من تملك حق الرد عليك و مناقشتك
انا فقط وجدت هده الفتوى و احببت نقلها..ان كانت فائدة
ربـــــــــي يحفظك و ينورك
انا راح نزيدك انه حتى حكاية الملح و التداوي به فلا يوجد دليل على تحريمه و انما العلماء في الدين قالوا العمل به ممكن و هذا من خلال تجارب الناس
و هذا مايسمى اجتهاد في الدين
و اما بالنسبة للرقية فكل شخص بماذا يتأثر و انما الشفاء بيد الله عز و جل

لطفك ربي..ما احلى طريقتك في النقاش
لدي تحفظ على كلمة الاجتهاد في الدين
هناك حديث نبوي شريف
من احدت في امرنا هدا ما ليس منه فهو رد
و هناك ادكار باعداد..قول كدا 100 مرة
قول كدا 3 مرات
قول كدا 33 مرة
لمادا حددت الاعداد فيها و لم تحدد في غيرها..
امور الدين لا يجب العبث فيها و لابد من الرجوع الى القران و السنة و ليس لهوى الناس

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 5:08 pm

ريحانة كتب:السلام عليكم شكرا على الطرح بالنسبة  لي وعن تجربة شخصية لايجب الالتزام بايات معينة القرآن كله بركة وأجر وخير وشفاء كما قال الاخ اليقين بالله والاخلاص في النية اقرئ ما طاب لي والحمد لله تمكنت من تجاوز عدة مراحل بالعلاج الذاتي والله يشافي الجميع يارب

اهلا و سهلا بك ريحانة المنتدى
و مسرور جدا لمرورك و ردك
و اتفق معك كليا
رأيي من رأيك

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 5:17 pm

اخي ابو الفنون الاعداد الخيالة انا متفقة معاك خصوصا الجهد و التعب المبذول و نحن نعلم من يستعمل هذه الطريقة
و لكن ما قولت على الاجتهاد في الدين هو تلك الايات المحددة للرقية و الجامع عليها انها تفيد للشفاء
و وهذا من خلال تجارب الناس
و لكن كيف للراقي ان يرقي مريض بقرااءة كامل القران
هذا ماقصدت في الاجتهاد و ليس تلك الخرافات من اعداد خيالية دون فائدة
و العلم لله
avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 5:23 pm

لطفك ربي كتب:اخي ابو الفنون الاعداد الخيالة انا متفقة معاك خصوصا الجهد
و لكن ما قولت على الاجتهاد في الدين هو تلك الايات المحددة للرقية و الجامع عليها انها تفيد للشفاء
و وهذا من خلال تجارب الناس
و لكن كيف للراقي ان يرقي مريض بقرااءة كامل القران
هذا ماقصدت في الاجتهاد و ليس تلك الخرافات من اعداد خيالية دون فائدة
و العلم لله

للرقية ضوابط شرعية
و من فتح باب الرقية هو الرسول عليه الصلاةو السلام
هو من دلنا على هدا الباب و علمنا
و لم يقل هيوا رقوا كما يحلو لكم
و في عهده كانت الرقية و كانت ناجعة و بقليل من الايات و الادكار
منها احيانا الفاتحة فقط لا غير
اتظننين ان رقاة اليوم علموا ما لم يعلمه الرسول عليه الصلاة و السلام
ام انهم اجتهدوا لان ما كان يفعله الرسول لا يكفي
ام انهم اكتشفوا ما لم يكن في داك الزمان

اعجب كثيرا..في عهد النبي عليه الصلاة و السلام اكان يرقون الناس بمقابل ؟؟؟؟
اكان الرسول عليه الصلاة و السلام يقبض منهم ؟؟؟
كيف لي ان اثق باناس استغلوا هدا الباب لجمع الاموال و الثروات
و جاؤوا بالبدع و الابتداعات كي يتفننوا في جلب الزبناء !!؟؟؟؟

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 7:24 pm

اخي القرآن الكريم كله شفاء
ربنا جلا و علا قال و ننزل من القرآن ماهو شفاء و رحمة للمؤمنين
و المقابل في الرقية جائز لكن دون الشرط ابحث تجد انه جائز
و الاجتهاد في الدين هو ما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم
و لكن حدث من بعده و فيه منفعة للناس دون التدنيس بالقرآن و السنة و المساس بهما


______________




avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف ريحانة في الأربعاء أبريل 06, 2016 8:00 pm

جائز اخد المقابل اخي لكن دون مغالاة ولا شرط
: لَقَدْ رَأَيْت مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثًا مَا رَآهَا أَحَدٌ قَبْلِي وَلَا يَرَاهَا أَحَدٌ بَعْدِي لَقَدْ خَرَجْت مَعَهُ فِي سَفَرٍ حَتَّى إذَا كُنَّا بِبَعْضِ الطَّرِيقِ مَرَرْنَا بِامْرَأَةٍ جَالِسَةٍ مَعَهَا صَبِيٌّ لَهَا فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا صَبِيٌّ أَصَابَهُ بَلَاءٌ وَأَصَابَنَا مِنْهُ بَلَاءٌ يُؤْخَذُ فِي الْيَوْمِ مَا أَدْرِي كَمْ مَرَّةً قَالَ : نَاوِلِينِيهِ فَرَفَعْته إلَيْهِ فَجَعَلَهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ وَاسِطَةِ الرَّحْلِ ثُمَّ فَغَرَ فَاهُ فَنَفَثَ فِيهِ ثَلَاثًا وَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ أَنَا عَبْدُ اللَّهِ اخْسَأْ عَدُوَّ اللَّهِ ثُمَّ نَاوَلَهَا إيَّاهُ فَقَالَ : أَلْقِينَا فِي الرَّجْعَةِ فِي هَذَا الْمَكَانِ فَأَخْبِرِينَا مَا فَعَلَ قَالَ : فَذَهَبْنَا وَرَجَعْنَا فَوَجَدْنَاهَا فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ مَعَهَا شِيَاهٌ ثَلَاثٌ فَقَالَ : مَا فَعَلَ صَبِيُّك ؟ فَقَالَتْ : وَاَلَّذِي بَعَثَك بِالْحَقِّ مَا حَسَسْنَا مِنْهُ شَيْئًا حَتَّى السَّاعَةَ فَاجْتَرِرْ هَذِهِ الْغَنَمَ قَالَ : انْزِلْ خُذْ مِنْهَا وَاحِدَةً وَرُدَّ الْبَقِيَّةَ }
avatar
ريحانة
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 180
انثى
تاريخ التسجيل : 01/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 8:07 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه لم نر ما يثبت نسبة هذه الرقية للشيخ ابن جبرين, ويمكنك التأكد من الأمر عن طريق موقعه, أو بعض طلابه.

وأما ما ذكر في هذه الرقية من الآيات القرآنية: فتشرع الرقية به, ولا يعتبر بدعة, فقد جاء في صحيح ابن حبان عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها, فقال: عالجيها بكتاب الله. صححه الألباني, وقال الشيخ حافظ الحكمي في سلم الوصول في بيان ما تشرع الرقية به وما تمنع:

ثم الرقى من حمة أو عين **** فإن تكن من خالص الوحيين

فذاك من هدي النبي وشرعته **** وذلك لا اختلاف في سنيته.

وقد نص أهل العلم على مشروعية القراءة في الماء, والشرب من ذلك الماء, والاغتسال به, قال ابن مفلح: وقال صالح بن الإمام أحمد: ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحًا فيه ماء، فيقرأ عليه، ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك ويديك, ونقل عبد الله أنه رأى أباه - يعني أحمد بن حنبل - يعوذ في الماء، ويقرأ عليه ويشربه، ويصب على نفسه منه. اهـ
وقد قدمنا مشروعية الرقية بالقرآن في الفتوى رقم: 170155

وأما تكرار السور سبعًا, وإعادة الرقية ثلاث مرات في اليوم, فإنه لا نعلم في السنة ما يثبته, ولكن أمور الرقى يباح ما جرب نفعه منها إن لم يكن فيه شرك, فقد روى مسلم من حديث عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية, فقلنا: يا رسول الله, كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك.
قال الشيخ عبد الرحمن السحيم في فتوى له على موقع المشكاة: سئلت هذا السؤال: هناك من يقول: إذا قرأت آخر عشر آيات من سورة الكهف تعينك على الاستيقاظ لصلاة الفجر هل يجوز فعل هذا؟ وهل له أصل؟

الجواب: يتسمح العلماء في هذا الباب، ويثبتون ما ثبت بالتجربة, وقد نقل الإمام القرطبي عن يحيى بن أبي كثير قوله: بلغني أن من قرأ سورة يس ليلًا لم يزل في فرح حتى يصبح, ومن قرأها حين يصبح لم يزل في فرح حتى يمسي, قال: وقد حدثني من جربها، ذكره الثعلبي وابن عطية, قال ابن عطية: ويصدق ذلك التجربة . اهـ .
ومثله ما يكون في الرقى، فإذا جربت آيات في الرقية ونفعت فإنه لا مانع من الرقية بها، بل وتعليمها للناس, فيرى بعض العلماء أن ما ثبت بالتجربة في الرقية ونحوها أنه لا بأس به, ويدل على ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: نزلنا منزلًا فأتتنا امرأة فقالت: إن سيد الحي سليم لدغ, فهل فيكم من راق؟ فقام معها رجل منا - ما كنا نظنه يحسن رقية - فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ، فأعطوه غنمًا وسقونا لبنًا، فقلنا: أكنت تحسن رقية؟ فقال: ما رقيته إلا بفاتحة الكتاب, قال: فقلت: لا تحركوها حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له، فقال: ما كان يدريه أنها رقية؟ أقسموا واضربوا لي بسهم معكم.
قال ابن حجر بعد ذكر بعض روايات الحديث: وهو ظاهر في أنه لم يكن عنده علم متقدم بمشروعية الرقي بالفاتحة، ولهذا قال له أصحابه لما رجع: ما كنت تحسن رقية. اهـ .
وبناء عليه, فلو جرب الراقي حصول النفع بالتكرار بعدد معين فلا حرج في ذلك, ما لم يعتقد كونه سنة ثابتة لا يجوز الزيد ولا النقصان فيها.

والله أعلم.

______________




avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف ريحانة في الأربعاء أبريل 06, 2016 8:19 pm

جازاك الله خيرا اختي بالفعل بعض الآيات لها تأثير شديد على العارض لدرجة لا يمكن وصفها مالم يمر بها الإنسان من هنا نرى أنه لا مانع من الاجتهاد ماوافق الرقية بكلام الله لا بغيره وفي الأخير اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين كافة أجمعين
avatar
ريحانة
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 180
انثى
تاريخ التسجيل : 01/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف لطفك ياالله في الأربعاء أبريل 06, 2016 8:56 pm

ريحانة كتب:جازاك الله خيرا اختي بالفعل بعض الآيات لها تأثير شديد على العارض لدرجة لا يمكن وصفها مالم يمر بها الإنسان من هنا نرى أنه لا مانع من الاجتهاد ماوافق الرقية بكلام الله لا بغيره وفي الأخير اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين كافة أجمعين
اللهم آمين يا رب العالمين
avatar
لطفك ياالله
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2173
انثى
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 9:33 pm

لطفك ربي كتب:اخي القرآن الكريم كله شفاء
ربنا جلا و علا قال و ننزل من القرآن ماهو شفاء و رحمة للمؤمنين
و المقابل في الرقية جائز لكن دون الشرط ابحث تجد انه جائز
و الاجتهاد في الدين هو ما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم
و لكن حدث من بعده و فيه منفعة للناس دون التدنيس بالقرآن و السنة و المساس بهما


كلامك صحيح و اتفق معك
غير اني لا ارى رقاة اليوم الا انهم يسعون و بنهم وراء المادة

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 9:35 pm

ريحانة كتب:جائز اخد المقابل اخي لكن دون مغالاة ولا شرط
: لَقَدْ رَأَيْت مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثًا مَا رَآهَا أَحَدٌ قَبْلِي وَلَا يَرَاهَا أَحَدٌ بَعْدِي لَقَدْ خَرَجْت مَعَهُ فِي سَفَرٍ حَتَّى إذَا كُنَّا بِبَعْضِ الطَّرِيقِ مَرَرْنَا بِامْرَأَةٍ جَالِسَةٍ مَعَهَا صَبِيٌّ لَهَا فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا صَبِيٌّ أَصَابَهُ بَلَاءٌ وَأَصَابَنَا مِنْهُ بَلَاءٌ يُؤْخَذُ فِي الْيَوْمِ مَا أَدْرِي كَمْ مَرَّةً قَالَ : نَاوِلِينِيهِ فَرَفَعْته إلَيْهِ فَجَعَلَهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ وَاسِطَةِ الرَّحْلِ ثُمَّ فَغَرَ فَاهُ فَنَفَثَ فِيهِ ثَلَاثًا وَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ أَنَا عَبْدُ اللَّهِ اخْسَأْ عَدُوَّ اللَّهِ ثُمَّ نَاوَلَهَا إيَّاهُ فَقَالَ : أَلْقِينَا فِي الرَّجْعَةِ فِي هَذَا الْمَكَانِ فَأَخْبِرِينَا مَا فَعَلَ قَالَ : فَذَهَبْنَا وَرَجَعْنَا فَوَجَدْنَاهَا فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ مَعَهَا شِيَاهٌ ثَلَاثٌ فَقَالَ : مَا فَعَلَ صَبِيُّك ؟ فَقَالَتْ : وَاَلَّذِي بَعَثَك بِالْحَقِّ مَا حَسَسْنَا مِنْهُ شَيْئًا حَتَّى السَّاعَةَ فَاجْتَرِرْ هَذِهِ الْغَنَمَ قَالَ : انْزِلْ خُذْ مِنْهَا وَاحِدَةً وَرُدَّ الْبَقِيَّةَ }

تعجبني الردود مع الحجة الدامغة
اعجبني ردك ريحانة المنتدى و كما قلت بدون شرط ولا مغالاة

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 9:42 pm

لطفك ربي كتب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه لم نر ما يثبت نسبة هذه الرقية للشيخ ابن جبرين, ويمكنك التأكد من الأمر عن طريق موقعه, أو بعض طلابه.

وأما ما ذكر في هذه الرقية من الآيات القرآنية: فتشرع الرقية به, ولا يعتبر بدعة, فقد جاء في صحيح ابن حبان عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها, فقال: عالجيها بكتاب الله. صححه الألباني, وقال الشيخ حافظ الحكمي في سلم الوصول في بيان ما تشرع الرقية به وما تمنع:

ثم الرقى من حمة أو عين **** فإن تكن من خالص الوحيين

فذاك من هدي النبي وشرعته **** وذلك لا اختلاف في سنيته.

وقد نص أهل العلم على مشروعية القراءة في الماء, والشرب من ذلك الماء, والاغتسال به, قال ابن مفلح: وقال صالح بن الإمام أحمد: ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحًا فيه ماء، فيقرأ عليه، ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك ويديك, ونقل عبد الله أنه رأى أباه - يعني أحمد بن حنبل - يعوذ في الماء، ويقرأ عليه ويشربه، ويصب على نفسه منه. اهـ
وقد قدمنا مشروعية الرقية بالقرآن في الفتوى رقم: 170155

وأما تكرار السور سبعًا, وإعادة الرقية ثلاث مرات في اليوم, فإنه لا نعلم في السنة ما يثبته, ولكن أمور الرقى يباح ما جرب نفعه منها إن لم يكن فيه شرك, فقد روى مسلم من حديث عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية, فقلنا: يا رسول الله, كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك.
قال الشيخ عبد الرحمن السحيم في فتوى له على موقع المشكاة: سئلت هذا السؤال: هناك من يقول: إذا قرأت آخر عشر آيات من سورة الكهف تعينك على الاستيقاظ لصلاة الفجر هل يجوز فعل هذا؟ وهل له أصل؟

الجواب: يتسمح العلماء في هذا الباب، ويثبتون ما ثبت بالتجربة, وقد نقل الإمام القرطبي عن يحيى بن أبي كثير قوله: بلغني أن من قرأ سورة يس ليلًا لم يزل في فرح حتى يصبح, ومن قرأها حين يصبح لم يزل في فرح حتى يمسي, قال: وقد حدثني من جربها، ذكره الثعلبي وابن عطية, قال ابن عطية: ويصدق ذلك التجربة . اهـ .
ومثله ما يكون في الرقى، فإذا جربت آيات في الرقية ونفعت فإنه لا مانع من الرقية بها، بل وتعليمها للناس, فيرى بعض العلماء أن ما ثبت بالتجربة في الرقية ونحوها أنه لا بأس به, ويدل على ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: نزلنا منزلًا فأتتنا امرأة فقالت: إن سيد الحي سليم لدغ, فهل فيكم من راق؟ فقام معها رجل منا - ما كنا نظنه يحسن رقية - فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ، فأعطوه غنمًا وسقونا لبنًا، فقلنا: أكنت تحسن رقية؟ فقال: ما رقيته إلا بفاتحة الكتاب, قال: فقلت: لا تحركوها حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له، فقال: ما كان يدريه أنها رقية؟ أقسموا واضربوا لي بسهم معكم.
قال ابن حجر بعد ذكر بعض روايات الحديث: وهو ظاهر في أنه لم يكن عنده علم متقدم بمشروعية الرقي بالفاتحة، ولهذا قال له أصحابه لما رجع: ما كنت تحسن رقية. اهـ .
وبناء عليه, فلو جرب الراقي حصول النفع بالتكرار بعدد معين فلا حرج في ذلك, ما لم يعتقد كونه سنة ثابتة لا يجوز الزيد ولا النقصان فيها.

 والله أعلم.

ما شاء الله
جميل بحثك و تدخلك
ادكيت الحوار و اغنيتنا بما جاء فيه
الاصعب هو الانزلاق للبدعة
و ان كان كدلك وجب تجنب الشبهان
كلنا نتفق ان ايات القران كلها شفاء
و ارى ان ما اختلف فيه العلماء الاخوط تركه درءا للمفسدة
و الله اعلم

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف طارد الشيطان في الأربعاء أبريل 06, 2016 9:50 pm

مجنون ابو الفنون كتب:
لطفك ربي كتب:
مجنون ابو الفنون كتب:لطفك ربي..اهلا و سهلا بمشرفتنا الغالية
كيف حالك و احوالك..اتمنى ان تكوني بالف خير
صراحة لا يمكنني مناقشتك..لاني لست صاحب الفتوى
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة وحدها من تملك حق الرد عليك و مناقشتك
انا فقط وجدت هده الفتوى و احببت نقلها..ان كانت فائدة
ربـــــــــي يحفظك و ينورك
انا راح نزيدك انه حتى حكاية الملح و التداوي به فلا يوجد دليل على تحريمه و انما العلماء في الدين قالوا العمل به ممكن و هذا من خلال تجارب الناس
و هذا مايسمى اجتهاد في الدين
و اما بالنسبة للرقية فكل شخص بماذا يتأثر و انما الشفاء بيد الله عز و جل

لطفك ربي..ما احلى طريقتك في النقاش
لدي تحفظ على كلمة الاجتهاد في الدين
هناك حديث نبوي شريف
من احدت في امرنا هدا ما ليس منه فهو رد
و هناك ادكار باعداد..قول كدا 100 مرة
قول كدا 3 مرات
قول كدا 33 مرة
لمادا حددت الاعداد فيها و لم تحدد في غيرها..
امور الدين لا يجب العبث فيها و لابد من الرجوع الى القران و السنة و ليس لهوى الناس

"من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها"

______________


ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون
اكتب مشكلتك او طلبك في صفحة مستقلة
وان شاء الله اعطيك وصفة قرانية...!!!!
ودعوكم من شرويطات وشموع وللا عيشة وقنديشة
وخرافات لا تسمن ولا تغني من جوع ..بل تزيد تعقيدا وتكفيرا
اللهم فاشهد فقد بلغت
اخوكم مساعد لوجه الله
avatar
طارد الشيطان
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 212
ذكر
تاريخ التسجيل : 02/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف مجنون ابو الفنون في الأربعاء أبريل 06, 2016 10:01 pm

طارد الشيطان كتب:
مجنون ابو الفنون كتب:
لطفك ربي كتب:
مجنون ابو الفنون كتب:لطفك ربي..اهلا و سهلا بمشرفتنا الغالية
كيف حالك و احوالك..اتمنى ان تكوني بالف خير
صراحة لا يمكنني مناقشتك..لاني لست صاحب الفتوى
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة وحدها من تملك حق الرد عليك و مناقشتك
انا فقط وجدت هده الفتوى و احببت نقلها..ان كانت فائدة
ربـــــــــي يحفظك و ينورك
انا راح نزيدك انه حتى حكاية الملح و التداوي به فلا يوجد دليل على تحريمه و انما العلماء في الدين قالوا العمل به ممكن و هذا من خلال تجارب الناس
و هذا مايسمى اجتهاد في الدين
و اما بالنسبة للرقية فكل شخص بماذا يتأثر و انما الشفاء بيد الله عز و جل

لطفك ربي..ما احلى طريقتك في النقاش
لدي تحفظ على كلمة الاجتهاد في الدين
هناك حديث نبوي شريف
من احدت في امرنا هدا ما ليس منه فهو رد
و هناك ادكار باعداد..قول كدا 100 مرة
قول كدا 3 مرات
قول كدا 33 مرة
لمادا حددت الاعداد فيها و لم تحدد في غيرها..
امور الدين لا يجب العبث فيها و لابد من الرجوع الى القران و السنة و ليس لهوى الناس

"من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها"

شكرا على مرورك اخي الكريم
شرفتني بالزيارة
تحياتي

______________


ان كان على الحماقة و الطيش و قلة الادب..
اعذريني..رفع القلم عن المجنون..
و ان كان على اللباقة و الفن و الادب..
لا تستغربي..فانا ابو الفنون..


avatar
مجنون ابو الفنون
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2082
ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: فتاوى حول الرقية الشرعية 1

مُساهمة من طرف أمل في الأربعاء أبريل 06, 2016 10:49 pm

موضوع مفيد....شكرا لك

______________


avatar
أمل
عضو مجتهد
عضو مجتهد

عدد المساهمات : 1470
انثى
تاريخ التسجيل : 25/03/2016
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى